فرنسا قريبة من الغياب عن مونديال 2014 بهزيمة مفاجأة من أوكرانيا

   اقترب المنتخب الأوكراني من خطف بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل بعدما تغلب على ضيفه الفرنسي بهدفين نظيفين اليوم الجمعة في ذهاب الم

شوقي غريب: مندهش من استكمال اللقاء وشيكابالا لا يرتدي قميصه
Often broadcast social media sites.
ميدو و رزاق يقودان هجوم الزمالك في مباراة المئوية
 

 اقترب المنتخب الأوكراني من خطف بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل بعدما تغلب على ضيفه الفرنسي بهدفين نظيفين اليوم الجمعة في ذهاب الملحق الأوروبي الفاصل المؤهل للمونديال.

وتقدم رومان زوزوليا بهدف للفريق الأوكراني في الدقيقة 60 ثم أضاف أندري يارمولينكو الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 83.

وتعرض الفرنسي لوران كوشيينلي للطرد في الوقت بدل الضائع بسبب الخشونة المتعمدة كما تعرض الأوكراني اولكسندر كوشير للطرد في الوقت بدل الضائع.

ويحتاج الفريق الأوكراني إلى الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف واحد في مباراة الإياب يوم الثلاثاء المقبل لكي يعبر رسميا إلى المونديال.

وقدم المنتخب الاوكراني مباراة على أروع ما يكون من حيث الأداء التكتيكي وسرعة الهجمات والاستحواذ وكان صاحب الهدف الأول زوزوليا النجم الأول للمباراة بلا منازع حيث سبب ازعاجا مستمرا على المرمى الفرنسي وحصل بنفسه على ضربة الجزاء التي جاء منها الهدف الثاني للفريق الأوكراني.

وعلى الجانب الأخر لم يقدم الفريق الفرنسي العرض المنتظر منه رغم مشاركة كل نجومه الأساسيين وعلى رأسهم فرانك ريبيري وبول بوجبا وسمير نصري، وندرت فرص الفريق بشكل كبير على مرمى أصحاب الأرض باستثناء بعض المحاولات من جانب فرانك ريبيري وسمير نصري ولكن دون أن ينجح الفريق في الوصول إلى الشباك.

وسنحت أول فرصة للمنتخب الفرنسي في الدقيقة الخامسة عندما أرسل ماتيو ديبوشيه كرة عرضية من الجانب الأيمن ولكن اوليفييه جيرو فشل في التعامل معها برأسه، ليسيطر عليها الحارس الاوكراني أندري بياتوف بسهولة.

ورد الفريق الأوكراني بهجمة مرتدة سريعة قادها أندري يارمولينكو بمهارة قبل أن يسدد كرة قوية أنقذها الحارس الفرنسي هوجو لوريس.

ومرت الربع ساعة الأولى من المباراة بشكل سريع مع انحصار اللعب في أغلب الوقت في منتصف الملعب.

وضاعت فرصة خطيرة من المنتخب الفرنسي عندما انطلق فرانك ريبيري بالكرة من الناحية اليسرى قبل أن يمرر عرضية أرضية إلى لويك ريمي الواقف أمام المرمى مباشرة ولكن اولكسندر كوشير وضع قدمه في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ضربة ركنية.

وفشل رومان زوزوليا في استثمار عرضية متميزة من جانب القائد روسلان روتان، كانت كفيلة بوضع في وضع انفراد بحارس منتخب الديوك. وضاعت أخطر فرص لمنتخب الأوكراني في الدقيقة 29 بعد أن أرسل روتان عرضية متميزة من الناحية اليسرى ولكن الضربة الرأسية لإيدمار لم تكن دقيقة بشكل كاف لتمر الكرة مباشرة بجوار القائم.

وخلال النصف ساعة الأولى من اللقاء كان صاحب الأرض هو الأفضل والأخطر والأكثر استحواذا ولكن لم ينجح في ترجمة هذه الأفضلية إلى لغة الأهداف، في الوقت الذي اعتمد فيه الفريق الفرنسي كثيرا على الهجمات المرتدة التي لم تشكل الخطورة المطلوبة على مرمى أندري بياتوف.

وكاد ريبيري أن يفتك بالشباك الأوكرانية في الدقيقة 34 بعدما أهداه سمير نصري تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء، ولكن الحارس الأوكراني خرج من مرماه في الوقت المناسب والتقط الكرة.

وأهدر يفيين كونوبليانكا فرصة ذهبية للفريق الأوكراني في الدقيقة 39 بعدما وصلت له الكرة أمام المرمى مباشرة ولكنه سدد في أقدام المدافعين لتخرج الكرة إلى ضربة ركنية.

ومرت الدقائق الخمس الأخيرة من أحداث الشوط الأول دون أن تشهد جديد، باستثناء حصول جيرو على بطاقة صفراء بسبب الخشونة مع كوشر، ليخرج الفريقان متعادلان سلبيا.

وبدأت أحداث الشوط الثاني بنشاط هجومي من جانب الفريق الفرنسي الذي سعى إلى مباغتة أصحاب الأرض بهدف قد يكون حاسما في الصراع على التأهل للمونديال.

وأطلق ارتيم فيديتسكي قذيفة صاروخية من مسافة 30 ياردة ولكن الكرة مرت مباشرة من فوق المرمى الفرنسي.

وكادت الديوك الفرنسية ان تنجح في فك لوغريتمات المباراة في الدقيقة 55 عندما مرر بول بوجبا كرة رائعة لريمي داخل منطقة الجزاء ولكن مهاجم نيوكاسل الإنجليزي فشل في الوصول إلى الكرة وهو على بعد ثلاث ياردات من المرمى.

وجاءت الدقيقة 60 لتشهد الهدف الأول للمنتخب الأوكراني عن طريق روما زوزوليا الذي تلقى تمريرة رائعة من زميله إيدمار ليستغل حالة من الارتباك في صفوف دفاعات الديوك ويسدد الكرة بسهولة على يمين هوجو لوريس.

وكان بمقدور زوزوليا أن يسجل الهدف الثاني للفريق الأوكراني بعد دقيقة واحدة فقط ولكن تسديدته الرأسية اصطدمت بالمدافعين وخرجت إلى ضربة ركنية.

وأهدر سمير نصري فرصة ثمينة لادراك التعادل للمنتخب الفرنسي في الدقيقة 65 بعدما تلقى تمريرة متقنة من باتريس إيفرا داخل منطقة الجزاء ولكنه سدد بغرابة في أحضان الحارس. وكاد البديل موسى سيسوكو أن يدرك التعادل للمنتخب الفرنسي بتصويبة صاروخية ولكن أندري بياتوف وقف له بالمرصاد.

وأجرى ديدييه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي تغييرا هجوميا عبر الدفع بكريم بنزيمة نجم ريال مدريد الأسباني وخروج جيرو.

وطالب لاعبو أوكرانيا الحصول على ضربة جزاء بعد تعرض زوزوليا للعرقلة من قبل ايريك ابيدال في الدقيقة 76.

وأهدر ريبيري فرصة ثمينة لفرنسا قبل 13 دقيقة من نهاية المباراة بعدما شق طريقه صوب منطقة الجزاء الأوكرانية ولكنه سدد كرة ضعيفة ذهبت سهلة في أحضان بياتوف.

وحصل زوزوليا على ضربة جزاء للفريق الأوكراني في الدقيقة 83 بعد تعرضه لدفعة واضحة من جانب لوران كوشيينلي، ليتقدم أندري يارمولينكو للتسديد، محرزا الهدف الثاني للمنتخب الأوكراني.

ولم يبذل الفريق الفرنسي ما يشفع له في تقليص فارق الأهداف حيث افتقد الفريق إلى الدقة والرغبة في الوقت الذي بذل فيه لاعبو المنتخب الأوكراني أقصى ما بوسعهم للمحافظة على فارق الهدفين.

وأشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه لوران كوشيينلي بسبب توجيهه ضربة بدون كرة إلى اولكسندر كوشر في الوقت بدل الضائع وبعدها بدقيقة واحدة أشهر البطاقة الصفراء الثانية في وجه كوشر نفسه.

شاهد هدفي المباراة بالضغط هنا

COMMENTS