شاهد محطات خط مترو انفاق الاسكندرية الجديد

طرح مناقصة عالمية لتنفيذ أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية سيسير على خط سكة حديد أبو قير بعد إجراء بعض التعديلات فى المسار و تطويره و كهربة إشاراته و

بديل مضاد حيوي فلوموكس بدائل ادوية في مصر
تفاصيل حريق مصرف ابوظبي الاسلامي فرع لوران الاسكندرية.0
قصة عودة الميت الى الحياة في ادكو اابحيرة

طرح مناقصة عالمية لتنفيذ أول مشروع مترو أنفاق فى الإسكندرية سيسير على خط سكة حديد أبو قير بعد إجراء بعض التعديلات فى المسار و تطويره و كهربة إشاراته و تأهيل كامل محطاته و قضبانه، و انتهت الهيئة من إعداد الدراسات و التصميمات النهائية لمسار المشروع.

و قالت مصادر مسئولة  إن الدراسات انتهت إلى إجراء بعض التعديلات بمسار خط سكة حديد أبو قير خلال تحويله على مترو أنفاق. تشمل إلغاء محطات و إضافة محطات جديدة، مع التطوير الشامل للخط بوضعه الحالى من تجديد قضبان و تحديث إشارات و نظم اتصالات و تحكم و إنشاء محطات جديدة.

و أضافت المصادر أن أول مترو سيمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، حيث تم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هى “باب شرق – سبورتنج – ميامى – كفر عبده – محمد نجيب”، بالإضافة إلى إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا فى مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتماشى مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.

و أوضحت المصادر أن المسار الذى تم اعتماده خلال مسار المترو يضم محطات (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

و أكدت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع و ستنتقل تبعيته إليها بدلا من هيئة السكة الحديد، و أن جارى بالاشتراك بين وزارتى النقل و التعاون الدولى توفير التمويل اللازم فى صورة قروض دولية ميسرة تغطى تكلفة تنفيذ هذا المشروع التى تصل إلى 1.5 مليار يورو تقريبا.

و أشارت المصادر إلى أن المشروع يشمل تحديث البنية الأساسية لمسار خط سكة حديد أبو قير الحالى بالكامل من نظم إشارات واتصالات وتحكم وقضبان حديدية و محطات، بجانب التعاقد على شراء قطارات مكيفة جديدة ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، حيث سيكون هذا الخط سطحى فى أغلب قطاعاته بالإضافة إلى علوى أو نفقيا فى مناطق التقاطعات المرورية.

و لفتت المصادر إلى أنه مخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد مع الشركة التى سيتم اختيارها خلال المناقصة العالمية التى سيتم طرحها، لافتة إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار مخطط تنظيم النقل الجماعى بالإسكندرية وتخفيف الزحام والاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية وستصل سرعته التصميمة إلى 80 كم/ س، وسيعمل وفق زمن تقاطر 3 دقائق بين كل قطار، وسيكون مساره منعزلا تماما عن التقاطعات المرورية بطول مساره.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0